تحميل...

تفاصيل الملتمس في مجال التشريع رقم : 759485

تفاصيل الملتمس في مجال التشريع

ملتمس في مجال التشريع
رئيس مجلس النواب
28/03/2024
: ملتمس تشريع بإحداث " الهيئة الوطنية للممرضين والممرضات "
الممرضون مهنيون يقدمون مهمة اجتماعية ذاة طابع النفع العام .وفي قطاع يعتبر عصب الأمن الصحي والسيادي بالمغرب. فالعلاجات التمريضية علاجات تظهر نتائجها الاجتماعية والاقتصادية على الفرد وعلى المجتمع ويزداد تأثيرها إن قدمت في جو من الثقة والأمان وتحت مراقبة وتاطير مؤسسة عمومية بتفويض من الدولة. والتي يبقى هدفها الأساسي تقديم خدمة عمومية وخلق التوازن بين حماية الحقوق الاساسية ومنها الحق في الحياة والحق في الصحة وضمان ممارسة المهمة في إطار ضوابط واخلاقيات تضع الإنسان محور للممارسة . فمهنة التمريض باعتبارها من المهن المنظمة قانونا بموجب القانون 43-13 فهي ممارسة ينتج عنها وجود التزمات قانونية تفرض وجود هيئة وطنية لضبط الممارسة بالقطاع العام والخاص والقطع مع الممارسة الغير مشروعة والمضرة بحق المواطن في العلاج الآمن وفق الضوابط العلمية.
فالقانون يمنح للهيئة الوطنية للممرضين كمؤسسة وساطة تربط السلطات العامة مع الممارسين للمهنة .كما أنها تساهم في تاطير مسار ونمط العلاجات التمريضية المقدمة والمساهمة الفعالة في وضع الاستراتيجيات الصحية و أسس الاقتصاد الصحي. ولها الحق في إبداء المشورة في كل مايتعلق بمزاولة المهنة خاصة في مايتعلق بالتقنين والتنظيم .
وفي هذا الإطار يندرج ملتمس التشريع المقدم للسلطة التشريعية والقاضي بخلق هيئة وطنيةللممرضين والممرضات كمؤسسة عمومية هامة وضرورة نصت عليهآ عدة مقتضيات وتتماشا مع التزمات المغرب الإقليمية والدولية ومع المتغيرات القانونية والتنظيمية التي يعرفها قطاع الصحة بالمغرب.
file_download

توقيع الملتمس في مجال التشريع