تقديم عريضة

تقديم عريضة عن طريق البريد الإلكتروني

تبعث العريضة إلى رئيس الحكومة عن طريق البريد الإلكتروني التالي: petitions@eparticipation.ma

 

كيفية تقديم عريضة على البوابة

يقدم الدليل التالي الخطوات الأساسية التي يتعيّن اتباعها من أجل ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية وإلى مجالس الجماعات الترابية:

I - العرائض المقدمة إلى رئيس الحكومة أو إلى رئيس أحد  مجلسي البرلمان :

المرحلة الأولى :
← يعتبر إعداد العريضة خطوة أساسية تستلزم جهدا وتفكيرا جماعيا. تتخذ العريضة شكل طلب مكتوب على دعامة ورقية أو إلكترونية، يتضمن مطالب أو مقترحات أو توصيات، يوجهه المواطنات والمواطنون، المقيمون بالمغرب أو خارجه والمتمتعون بحقوقهم المدنية والسياسية والمقيدون في اللوائح الانتخابية العامة، إلى السلطة العمومية المعنية، قصد اتخاذ ما تراه مناسبا في شأنه من إجراءات.

المرحلة الثانية :
← من أجل تقديم عريضة يتعين على وكيل لجنة تقديم العريضة إنشاء حساب خاص به على البوابة؛

← بعد تسجيل الدخول، يتعين على الوكيل مراجعة لائحة شروط قبول العرائض، المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات تقديم العرائض إلى السلطات العمومية كما تم تعديله بالقانون التنظيمي رقم   70.21 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.101 بتاريخ 30 من محرم 1443 (8 سبتمبر 2021)، بالجريدة الرسمية عدد 7021 بتاريخ 5 صفر 1443 (13 سبتمبر 2021)،

  والموافقة على هذه الشروط  بالنقر على الخانات اللازمة؛

← بعد ذلك تأتي مرحلة تفاصيل العريضة ، حيث يحدد الوكيل السلطة العمومية المعنية، مجال المبادرة، الموضوع، النص والمذكرة المفصلة للمبادرة . كما تمكن البوابة الوكيل من إرفاق العريضة بملفات أخرى تكميلية؛

← لإنهاء مرحلة إعداد العريضة، يقوم الوكيل بتوقيعها باستعمال الوسائل المتاحة عبر البوابة (توقيع ممسوح ضوئيا أو التوقيع بقلم إلكتروني)؛

المرحلة الثالثة :
← بعد التوقيع يمكن للوكيل دعوة  المبادرين لإعداد العريضة لتوقيعها بدورهم. يتعين على المبادرين أن يكونوا مسجلين على البوابة؛

← بعد توقيع العريضة من طرف الوكيل وجميع أعضاء لجنة تقديم العريضة (5 أعضاء على الأقل)، يمكن لوكيل اللجنة نشر رابطها عبر البوابة لجمع على الأقل 4000 توقيع من مدعمي عريصتهم؛

← لهذا الغرض، تمكن البوابة كل المبادرين الموقعين على العريضة من نشر رابطها (المنشأ من طرف البوابة) على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل الآنية.

المرحلة الرابعة :
← بعد بلوغ العدد القانوني من التوقيعات الداعمة للعريضة، يمكن للوكيل إرسالها عبر البوابة إلى السلطة العمومية المعنية من أجل دراستها؛

← يمكن للوكيل تتبع مسار معالجة العريضة من طرف السلطة المعنية بالولوج إلى فضائه الخاص على البوابة؛

←  يتم إخبار الوكيل عبر البريد الإلكتروني  بالجواب الذي خصصته السلطة العمومية المعنية  للعريضة.

II -  العرائض المقدمة إلى مجالس الجماعات الترابية :

المرحلة الأولى :

← العريضة على الصعيد المحلي هي كل محرر يطالب بموجبه المواطنات والمواطنون والجمعيات المجلس المعني بإدراج نقطة تدخل في صلاحياته ضمن جدول أعماله؛

← وفي حالة ما إذا كانت العريضة ستقدم من طرف المواطنات والموطنين، يعين هؤلاء وكيلا عنهم لتتبع مسطرة تقديم العريضة؛

← في حالة ما إذا كانت العريضة ستقدم من طرف جمعية، يتولى، الشخص الذي خولت له الصلاحيات بموجب وثيقة تثبت ذلك، باسم الجمعية ، تتبع مسطرة تقديم العريضة.

المرحلة الثانية :

← من أجل تقديم عريضة يتعين على الوكيل أو الممثل القانوني للجمعية إنشاء حساب خاص به على البوابة؛

← بعد تسجيل الدخول، يتعين على الوكيل أو الممثل القانوني للجمعية مراجعة لائحة شروط قبول العرائض من طرف مجالس الجماعات الترابية والموافقة عليها بالنقر على الخانات اللازمة؛

← بعد ذلك تأتي مرحلة تفاصيل العريضة ، حيث يحدد الوكيل أو الممثل القانوني للجمعية المجلس المعني بالعريضة، تاريخ العريضة، موضوع العريضة، الأسباب الداعية إلى تقديم العريضة والأهداف المتوخاة منها . البيانات الشخصية وتوقيعات مقدمي العريضة أو الممثل القانوني للجمعية. أما بالنسبة للعريضة على صعيد الجهة يجب إضافة البيانات الشخصية لمقدمي العريضة، العنوان والعمالة أو الإقليم. كما تمكن البوابة الوكيل أو الممثل القانوني للجمعية من إرفاق العريضة بملفات أخرى تكميلية؛

← لإنهاء مرحلة إعداد العريضة، يقوم الوكيل أو الممثل القانوني للجمعية بتوقيعها باستعمال الوسائل المتاحة عبر البوابة.

1 - بالنسبة للعرائض المقدمة من قبل الجمعيات :

← بعد توقيع العريضة من طرف الممثل القانوني للجمعية، يمكن له إرسالها عبر البوابة إلى المجلس المعني من أجل دراستها؛

← يمكن للممثل القانوني للجمعية تتبع مسار معالجة العريضة من طرف المجلس المعني بالولوج إلى فضائه الخاص على البوابة؛

← في حالة عدم قبول العريضة من قبل مكتب المجلس المعني، يتم تبليغ الممثل القانوني للجمعية، عبر البريد الإلكتروني، بقرار الرفض معللا داخل أجل (2) شهرين ابتداء من تاريخ توصل المجلس بالعريضة بالنسبة للجهات والعمالات والأقاليم و (3) أشهر بالنسبة للجماعات.

2 - بالنسبة للعرائض المقدمة من قبل المواطنات  والمواطنين يجب استكمال المراحل التالية:

المرحلة الثالثة :

← يقوم الوكيل  بدعوة  المواطنات والمواطنين لتوقيع العريضة. يتعين على الراغبين في التوقيع عليها أن يكونوا مسجلين على البوابة؛

← بعد توقيع العريضة من طرف الوكيل، يمكن للوكيل  نشر رابطها عبر البوابة لجمع التوقيعات اللازمة؛

← لهذا الغرض، تمكن البوابة جميع  الموقعين على العريضة من نشر رابطها (المنشأ من طرف البوابة) على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل الآنية.

المرحلة الرابعة :

← بعد بلوغ العدد القانوني من التوقيعات الداعمة للعريضة، يمكن للوكيل إرسالها عبر البوابة إلى مجلس الجماعة الترابية المعنية من أجل دراستها؛

← يمكن للوكيل تتبع مسار معالجة العريضة من طرف المجلس المعني بالولوج إلى فضائه الخاص على البوابة؛

← في حالة عدم قبول العريضة من قبل مكتب المجلس المعني، يتم تبليغ الوكيل، عبر البريد الإلكتروني، بقرار الرفض معللا داخل أجل (2) شهرين ابتداء من تاريخ توصل المجلس المعني بالعريضة بالنسبة للجهات والعمالات والأقاليم و (3) أشهر بالنسبة للجماعات..